حقوق الملزمين

حقــوق الملزميـن

حق و أجل المطالبة:

على الملزمين الذين ينازعون في مجموع أو بعض مبلغ الرسوم المفروضة عليهم أن يوجهوا مطالباتهم إلى الأمر بالصرف أو الشخص المفوض من لدنه لهذا الغرض.

  • في حالة فرض الرسم عن طريق جداول أو أوامر بالاستخلاص خلال (6) أشهر الموالية للشهر الذي توضع فيه موضع تحصيل.
  • في حالة أداء الرسم بصورة تلقائية خلال (6) أشهر الموالية لانصرام الآجال القانونية للإقرارات.

إذا لم يقبل الملزم المقرر الصادر عن الإدارة أو في حالة عدم جواب هذه الأخيرة داخل أجل الستة (6) أشهر الموالية لتاريخ المطالبة جاز له أن يرفع الأمر إلى المحكمة المختصة داخل أجل الثلاثين (30) يوما الموالية لتاريخ تبليغ المقرر المذكور، يجوز للملزم أن ينازع عن طريق المحاكم الرسوم المفروضة على إثر المقررات الصادرة عن اللجنة المحلية لتقدير الضريبة أو الرسوم التي تفرضها الإدارة تلقائيا باعتبار الأساس الذي بلغته بسبب تصريح اللجنة المذكورة بعدم اختصاصها و ذلك داخل أجل الستين (60) يوما الموالية لتاريخ وضع الأمر بالاستخلاص موضع التحصيل.

إذا لم يترتب على المقرات الصادرة عن اللجان المحلية لتقدير الضريبة، إصدار أمر بالاستخلاص جاز تقديم الطعن القضائي داخل الستين (60) يوما الموالية لتاريخ تبليغ مقررات اللجنة المذكورة.

إذا لم يقبل الملزم المقرر الصادر عن الإدارة عقب بحث مطالبته جاز له أن يرفع الأمر إلى المحكمة المختصة داخل أجل الثلاثين (30) يوما الموالية لتاريخ تبليغ المقرر المذكور

إذا لم تجب الإدارة داخل أجل الستة (6) أشهر الموالية لتاريخ المطالبة جاز كذلك للملزم المعني رفع طلب إلى المحكمة المختصة داخل أجل الثلاثين (30) يوما الموالية لتاريخ انصرام أجل الجواب المشار إليه أعلاه.

التضـامـن:

عند تفويت عقار يجب على المالك الجديد أن يطلب من البائـع تقـديم إيصـالات الأداء أو شهادة من مصالح التحصيل تثبت أداء الرسوم المستحقة على العقار المذكور المتعلقة بسنوات التفويت و إلا أصبح المالك الجديد مسؤولا على وجه التضامن مع المالك القديم أو صاحب الانتفاع، عن أداء الرسوم المذكورة.

المصـدر:

  • ظهيـر شريـف رقم 1.07.195 الصــادر في 19 من ذي القعــدة 1428 ( 30 نوفمبر 2007) بتنفيذ القانون رقم 06 .47 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية.
  • قانون رقم 89.30 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية كما تم تغييره.