الرئيس

الجانب الشخصي

الاسم الكامل:  موح رجدالي

تاريخ ومكان الازدياد:  1957 بالريصاني (الراشدية)

المهنة:  أستاذ التعليم العالي

الحاة العائلية: متزوج وأب لستة أطفال.

المسار الدراسي والمهني

موح الرجدالي من مواليد 1957 بالريصاني الرشيدية، كفاءة وطنية عالية، خبر ميدان البحث العلمي، فهو مهندس راكم تجربة علمية وأكاديمية عالية، متخصص بالضبط في مجال الغابات تصنيف النباتات البيئة، والنباتات الطبية، ثم الاستعمال المستديم للموارد الطبيعية خاصة منها النباتية، والزراعية الصحراوية. أستاذ جامعي يتقن التحدث بست لغات، وإضافة إلى اللغة الأم الأمازيغية والعربية، يتقن رجدالي أربع لغات أجنبية، الفرنسية الانجليزية الاسبانية والايطالية.

فيما يخص المسار المهني للرجدالي، فهو يعكس مسار رجل يشق طريق المعرفة والتحصيل بنجاح، مسار غني حافل بالتكوين والبحث العلمي وأيضا بالتأطير، فلا يتوقف الرجدالي عن القيام بجولات في كل ربوع العالم لحضور من أجل تأطير عدد من الأنشطة الدولية.

في الفترة الممتدة ما بين 1980 و1988، أصبح رجدالي مهندسا للمياه والغابات وتولى مهمة رئيس وحدة علم النبات ومساعدا في المادة نفسها بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، كما أنه في الفترة نفسها، أعد دراسة في الدكتوراه في علم النبات بالمملكة المتحدة، ودرّس علم النبات بالمغرب، ومن الفترة بين سنة  1988-1995، أصبح رجدالي أستاذا للتعليم العالي ومحاضرا، ورئيس الغطاء النباتي بالمؤسسة نفسها.

سنة 1993، سيدير رجدالي المركز العلمي للتكوين والبحث وتنمية المناطق الصحراوية بالرشيدية، التي دامت إلى غاية سنة 1997، ثم بين سنتي 2000 و2001 أصبح مديرا للبحث العلمي والتنمية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ومديرا عاما للمدرسة المغربية للهندسة سنة 2010.

الجانب التكويني والمسار العلمي والبحثي أهم مرتكز في مسار المهندس رجدالي، فقد حصل على ماستر العلوم النظرية والتطبيقية ( جامعة “ريدينغ” بالمملكة المتحدة) سنة 1984، ودكتوراه فلسفة في علم النبات بجامعة “ريدينغ” بالمملكة المتحدة سنة 1988، وقام سنة 1987 بتقديم دراسة تخصصية حول الحفاظ على المصادر الوراثية للنباتات بجامعة بيرمبنجهام بالمملكة المتحدة، إضافة إلى دراسة تخصصية حول النباتات الطبية المركز الدولي للدراسات العليا في المنطقة المتوسطة باليونان سنة 1992، ثم دراسة أخرى بمعهد البنك الدولي للتنمية الاقتصادية سنة 1993.

إضافة إلى كل هذا، للدكتور موح رجدالي عضوية بمجموعة من الجمعيات العلمية والمهنية، فهو ممثل إفريقيا باللجنة العلمية للنبات التابعة للمعاهدة الدولية، حول الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض بسبب التجارة الدولية، وعضو لجنة النباتات الطبية بالاتحاد الدولي للصيانة الطبية والموارد الطبيعية، وعضو منظمة الدراسات النباتية بالمنطقة المتوسطية. كما يعتبر رجدالي أيضا عضوا فاعلا بمعهد البحث للتنمية بفرنسا، وعضوا للجنة العلمية ومنسق المغرب بالنسبة لمشروع البيولوجي النباتي لوسط وشمال المغرب.

وهو فاعل ومنسق شمال إفريقيا في مشروع » «EURO+MED PLANT BASE، وهو مشروع يهدف إلى وضع بنك معلومات حول النباتات والمحافظة عليها بأوروبا وكل دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

إضافة إلى انخراطه في مجموعة من المؤسسات الوطنية والدولية، فهو رئيس الجمعية المغربية لأصدقاء الحدائق النباتية (AMAJB)، ومؤسس مسؤول على الحديقة النباتية لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

هذا وقدم موح رجدالي دروسا وأعمال تطبيقية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وسير مجموعة من الدورات التكوينية في المجال، من قبيل المحافظة على الموارد الوراثية النباتية بالمنطقة المتوسطة 1996 الرباط، إلى جانب دورة حول قواعد تقنية وسوسيو اقتصادية للتهيئة “SYLVO PASTORAL ” بالرباط سنة 1995.

   كما قدم ابن “الريصاني” مجموعة من البحوث العلمية من بينها بحث حول: “المحافظة على الأنواع النباتية بالمغرب وتونس، ومشارك في خمس مشاريع في إطار الشراكة أهمها مشروع التنمية المندمجة بالمناطق الجبلية (لونين بالأطلس الكبير).

الرجدالي الذي حاضر بمجموعة من المؤتمرات الجهوية والوطنية وكذا الدولية، هو ذلك، عضو اللجنة الدولية لتنظيم المؤتمر الخامس حول “الحدائق النباتية والمحافظة” في شتنبر 1998 بجنوب إفريقيا.

وعضو اللجنة الدولية لتنظيم المحاضرة الدولية الأولى حول التنوع البيولوجي والمحافظة على الثروات الطبيعية ماي 1999 جامعة الأخوين إفران، ومنشط عدة منتديات ومؤتمرات وطنية ودولية بـ (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا  وإيطاليا وجزر الخالدات وساحل العاج وكوستاريكا وتونس والعربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وسوريا والصين وجنوب إفريقيا وكولومبيا وغيرها) باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

انتخب الرجدالي رئيسا للمجلس الجماعي لتمارة سنة 2003، وبرلمانيا بمجلس النواب عن حزب العدالة والتنمية سنة 2007، ورئيسا لجمعية مستشاري العدالة والتنمية.

صلاحيات رئيس مجلس الجماعة

يقوم رئيس مجلس الجماعة بتنفيذ مداولات المجلس و مقرراته و يتخذ جميع التدابير اللازمة لذلك و لهذا الغرض:

– ينفد برنامج عمل الجماعة؛

– ينفذ الميزانية؛

– يتخذ القرارات المتعلقة بتنظيم إدارة الجماعة و تحديد اختصاصاتها مع مراعاة مقتضيات المادة 118 من هذا القانون التنظيمي؛

-يتخذ القرارات المتعلقة بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة و بتحديد سعرها؛

– يتخذ القرارات لأجل تحديد سعر الرسوم و الأتاوى و مختلف الحقوق طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل؛

– يقوم في حدود ما يقرره مجلس الجماعة بإبرام و تنفيذ العقود المتعلقة بالقروض؛

– يقوم بإبرام أو مراجعة الأكرية و عقود إيجار الأشياء؛

– يدبر أملاك الجماعة و يحافظ عليها. و لهذه الغاية يسهر على مسك وتحيين سجل محتويات أملاكها و تسوية وضعيتها القانونية و يقوم بجميع الأعمال التحفظية المتعلقة بحقوق الجماعة – يباشر أعمال الكراء و البيع و الاقتناء و المبادلة و كل معاملة تهم ملك الجماعة الخاص ؛

– يتخذ الإجراءات اللازمة لتدبير الملك العمومي للجماعة و يمنح رخص الاحتلال المؤقت للملك العمومي الجماعي بإقامة بناء طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل ؛

– يتخذ الإجراءات اللازمة لتدبير المرافق العمومية التابعة للجماعة؛

– يبرم اتفاقيات التعاون و الشراكة و التوأمة طبقا لمقتضيات المادة86 أعلاه؛

– يعمل على حيازة الهبات و الوصايا؛

– يعتبر رئيس المجلس الآمر بقبض مداخيل الجماعة و صرف نفقاتها و يرأس مجلسها و يمثلها بصفة رسمية في جميع أعمال الحياة المدنية و الإدارية و القضائية و يسهر على مصالحها طبقا لأحكام هذا القانون التنظيمي و القوانين و الأنظمة الجاري بها العمل؛

المادة 95

تطبيقا لأحكام الفقرة الثانية من الفصل 140 من الدستور يمارس رئيس مجلس الجماعة بعد مداولات المجلس السلطة التنظيمية بموجب قرارات تنشر بالجريدة الرسمية للجماعات الترابية طبقا لأحكام المادة 277 من هذا القانون التنظيمي؛

المادة 96

يسير رئيس المجلس المصالح الإدارية للجماعة ، و يعتبر الرئيس التسلسلي للعاملين بها و يسهر على تدبير شؤونهم ، و يتولى التعيين في جميع المناصب بإدارة الجماعة طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل ؛

و يجوز لرئيس مجلس الجماعة التي يفوق عدد أعضاء مجلسها 43 عضوا تعيين رئيس لديوانه و مكلف بمهمة واحد يشتغل بديوانه غير انه يمكن بالنسبة للجماعات ذات نظام المقاطعات أن يتألف ديوان الرئيس من مستشارين يصل عددهم إلى أربعة (4)

المادة 97

يتولى رئيس مجلس الجماعة حفظ جميع الوثائق التي تتعلق بأعمال المجلس و جميع المقررات و القرارات المتخذة و كذا الوثائق التي تثبت التبليغ و النشر ؛

المادة 98

يتولى الرئيس :

– إعداد برنامج عمل الجماعة طبقا لمقتضيات المادة 78 من هذا القانون التنظيمي ؛

– إعداد الميزانية ؛

– إبرام صفقات الأشغال أو التوريدات أو الخدمات ؛

-رفع الدعاوى القضائية ؛

المادة 99

يصادق رئيس المجلس أو من يفوض إليه ذلك على صفقات الأشغال و التوريدات أو الخدمات ؛

المادة 100

مع مراعاة أحكام المادة 110 أدناه ، يمارس رئيس مجلس الجماعة صلاحيات الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية و النظافة و السكينة العمومية و سلامة المرور ، و ذلك عن طريق اتخاذ قرارات تنظيمية وبواسطة تدابير شرطة فردية تتمثل في الإذن أو الأمر أو المنع ويضطلع على الخصوص بالصلاحيات التالية :

– منح رخص احتلال الملك العمومي دون إقامة بناء و ذلك طبق الشروط و المساطر المنصوص عليها في القوانين و الأنظمة الجاري بها العمل؛

– السهر على احترام شروط نظافة المساكن و الطرق و تطهير قنوات الصرف الصحي و زجر إيداع النفايات بالوسط السكني و التخلص منها؛