ميزانية المجلس

بناء على مقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات، يتولى رئيس المجلس الجماعي تحضير الميزانية و يتم عرضها مرفقة بالوثائق الضرورية لدراستها على لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة.
و بما أن تهيئ و إعداد ميزانية الجماعة لسنة 2016 صادف مرحلة البناء المؤسساتي لبلادنا، فإن عدة إكراهات قانونية و مسطرية حالت دون إمكانية إعداد هذه الميزانية بالشكل المعياري المطلوب.
و نظرا لعدم توصل الجماعة إلى تاريخ يومه بدورية السيد وزير الداخلية المتعلقة بإعداد ميزانيات الجماعات برسم سنة 2016 و عدم توصل حصة الجماعة من القيمة المضافة، فقد اعتمدت الجماعة في تهيئ المشروع الأولي  لهذه الميزانية على معطيات ميزانية التسيير لسنة 2015، بعد عقد عدة اجتماعات لمكتب المجلس في الموضوع مما ساعد بشكل كبير على احترام الإجراءات و القواعد المنظمة لإعداد ميزانية سنة 2016 مع مراعاة الحفاظ على التوازن البنيوي للميزانية. وهكذا، فقد عرفت التقديرات الخاصة بالمداخيل بعض الزيادة حيث أخذت بعين الاعتبار الموارد المرتقب تحقيقها بالنسبة للضرائب المتعلقة بالصيانة و الضريبة الحضرية و الضريبة المهنية و كذا مداخيل سوق الجملة و عملية البناء و تجزئة الأراضي و الأراضي غير المبنية و الاحتلال المؤقت للملك العمومي لأغراض البناء، خصوصا بعد عملية تحيين الوعاء الضريبي بتراب الجماعة و الإجراءات العملية التي ستقوم بها الجماعة من أجل تنمية مواردها المحلية.
و ارتباطا مع نمو المداخيل، فقد عرفت النفقات زيادة مماثلة حيث ارتكزت التقديرات على توخي العقلنة و الترشيد بالنسبة لأغلب نفقات التسيير، و رصد الإعتمادات الكافية بالنسبة للنفقات الإجبارية و لتغطية الالتزامات المالية و الأحكام القضائية النهائية الصادرة ضد الجماعة، كما عملت الجماعة على رصد الإعتمادات المتعلقة بالتدبير المفوض لقطاع النظافة في حدود الإمكانات المتوفرة لديها كما عرفت نفقات الصيانة و المناطق الخضراء و النظافة زيادة ملحوظة من أجل الحفاظ على جمالية شوارع و احياء المدينة و تقديم الخدمات اللازمة للمواطنين و هكذا جاءت تقديرات الميزانية فيما يتعلق بالمداخيل و النفقات على الشكل التالي:

مداخيل ميزانية التسيير

لقد بلغت تقديرات المداخيل الإجمالية لهذه السنة ما قدره 186.934.706,00  درهما بزيادة قدرها 7.735.273,00 درهما أي ما نسبته 4,31 % مقارنة مع ميزانية سنة 2015 لتعرف بذلك ميزانية جماعة تمارة زيادة طفيفة لا ترقى بعد للنمو المتزايد للجماعة وتوسعها العمراني و الجغرافي.
ولتسليط الضوء أكثر، يمكن تقسيم المشروع حسب أبوابه الخمسة كالتالي :
الباب العاشر :
وتعتبر حصة الجماعات المحلية من الضريبة على القيمة المضافة أهم بند إذ بلغت الحصة المقترحة لهذا الباب مبلغ  68.686.000 ,00 درهم أي  ما يعادل %93 ,88 من مجموع التقديرات المقترحة لهذا الباب والبالغة 73.158.000,00  درهم وازداد حجم مداخيل هذا الباب ب 1.060.500,00 درهم أي بنسبة  1,47 % .
الباب العشرون :
إن أهم فصول هذا الباب تتعلق بمداخيل المعهد الموسيقي حيث بلغت التقديرات المقترحة 200.000,00درهم و عرفت زيادة قدرها 25% مقارنة مع ميزانية 2015 .
الباب الثلاثون :
إذا كانت المداخيل  المقترحة  لسنة  2015 لم  تتجاوز 73.100.600,00   درهم في هذا الباب فإن مداخيله المقترحة لسنة 2016 قد بلغت 75.518.606,00 درهم أي بزيادة 2.418.006‚00   درهم  و يرجع سبب ذلك إلى ترقب ارتفاع مداخيل الضريبة على عمليات تجزئة الأراضي و ضريبة السكن و رسوم الخدمات الاجتماعية خاصة.
الباب الأربعون :  
بلغت تقديرات مجموع مداخيل هذا الباب 35.707.200 درهم أي بزيادة %13,29  عن المبلغ المقبول عن سنة 2015 و ذلك بعد الزيادة في تقدير مداخيل  الضريبـــــــــة المهنيـــة
الباب الخمسون :
تقدر مداخيل هذا الباب 2.350.200,00 درهم حيث يعد  الفصل المتعلق بعائدات  الأموال المودعة بالخزينة العامة العمود الفقري لهذا  الباب ب 2.000.000,00 درهم.
ويمكن تلخيص مشروع ميزانية التسيير بحسب الأبواب الخمسة المذكورة على الشكل التالي:

بيان الأبواب

المداخيل المقبولة  2015

المداخيل المقترحة 2016

نسبة من المجموع العام

نسبة الزيادة لسنة 2016

مجموع الباب العاشر

72.097.500,00

73.158.000,00

%39 ,13

%1,47

مجموع الباب العشرون

160.700,00

200.700,00

%0,10

%24,89

مجموع الباب الثلاثون

73.100.600,00

75.518.606,00

%40,39

%3,30

مجموع الباب الأربعون

31.517.300,00

35.707.200,00

%18,80

%13,29

مجموع الباب الخمسون

2.323.333,00

2.350.200,00

%1,24

%1,16

مجموع الجزء الأول من الميزانية

179.199.433,00

186.934.706,00

%4,31

نفقات التسيير

بخصوص تقديرات النفقات برسم السنة المالية 2016 و مراعاة توجهات المكتب، فإن الاعتمادات المقترحة تمت برمجتهـــا في حـدود  معقولة تتوخى العقلنة و الترشيد
 والضبط واحترام التوازن البنيوي للميزانية، وكذا الرفع من الاعتمادات المخصصة للمجال الاجتماعي و خدمات القرب.
   وعليه يمكن تقسيم أهم تقديرات نفقات الميزانية إلى خمسة أبواب و ذلك كالأتي:

ملخص مشـروع الميزانية برسم السنة المالية 2016

 

النفقات

الأبواب

 

المجال

الإعتمادات المقبولة لسنة 2015

الإعتمادات المقترحة برسم سنة
2016

العاشر

 مجال الإدارة العامة

67.506.523,00

65.989.016,00

العشرون

 مجال الشؤون الاجتماعية

4.410.000,00

3.840.000,00

الثلاثون

 مجال الشؤون التقنية

3 8 .770.000,00

42.830.000,00

الخمسون

 مجال ادعم

58.573.400,00

63.293.120,00

الستون

 مجال تدعيم النتائج 

9.939.510,00

10.982.570,00

مجموع العام

179.199.433,00

186.934.706,00

مجال الإدارة العامة

ويشمل الفصول المتعلقة بأنشطة المجلس و الأنشطة المتعلقة بالموظفين و الأنشطة المتعلقة بوسائل التسيير الأخرى و الأنشطة المالية المتعلقة بتسديد الديون و نشاطات مالية متعلقة بتكاليف الديون،
وقد عرف هذا الباب بعض الانخفاض حيث حددت التقديرات المقترحـة في مبلغ   65.989.016,00درهم أي ما يمثل %35,3 من مجموع التقديرات الخاصة بنفقات الميزانية، حيث تمثل منها نفقات الموظفين ما قدره 49.122.200,00  درهم أي ما يعادل  26,27 % من مجموع تقديرات الميزانية، و نفقات  تسديد فوائد ديون صندوق التجهيز الجماعي التي عرفت بعض النقصان و بلغت هذه الفوائد ما قدره 5.806.816,00  درهم أي ما يعادل 8,79% من مجموع الباب العاشر و 3, 10%   من مجموع تقديرات الميزانية.

مجال الشؤون الاجتماعية

يشمل هذا الباب الفصول المتعلقة بالمساعدات الاجتماعية و مساعدات الأنشطة الرياضية و العلاجات الأساسية و المحافظة على الصحة و المراكز الإستشفائية و التعليم و الثقافة، حيث حددت التقديرات المقترحة في مبلغ 3.840.000,00 درهم أي ما يمثل %2,05من مجموع التقديرات المقترحة.

مجال الشؤون التقنية

 و يشمل الفصول المتعلقة بالتعمير، السكن، الصيانة، المحافظة على البيئة وعلى الأملاك و الممتلكات، نقط الماء و الإنارة العمومية، الطرق و مجاري المياه و المساحات الخضراء، و قد حددت التقديرات المقترحة في مبلغ 42.830.000,00 درهم أي ما  يمثل  نسبــة   22,91 %   من مجموع التقديرات المتعلقة بنفقات الميزانية.
وهنا لابد أن نشير، أن هذا الباب يعرف تقديرات مهمة ترجع بالأساس إلى ارتفاع استهلاك الماء و الكهرباء و الذي ستتجند له مصالح الجماعة بتنسيق مع المصالح المختصة من أجل القيام بالإجراءات اللازمة لترشيد هذه  النفقات.

مجال الدعم

و يشمل الفصول المتعلقة بدعم أنشطة مختلفة كالتعويضات و المصاريف الطارئة و مصاريف لفائدة الغير و المساهمات في دفعات نقابة »التشارك « لتسيير مستودع النفايات لوادي يكم و دفعات “الراميد” و دفعات لتدبير النقل الحضري “العاصمة” ، حيث حددت التقديرات المقترحة في مبلغ   63.293.120,00   درهم أي ما يمثل نسبة  33,86 %   من مجموع التقديرات المقترحة بالميزانية.
هذا و قد عرف هذا الباب زيادة بالمقارنة مع السنة المالية الماضية، و يعزى هذا الارتفاع إلى المبلغ المرصود لأداء مصاريف التدبير المفوض لقطاع النظافة و البالـغ    54.000.000 ,00درهم و الذي يمثل  28,89 %   من مجموع تقديرات الميزانية، و لتمكين الجماعة قسط هام من متأخرات سنة 2015.

مجال تدعيم النتائج

و يشمل الفصل المتعلق بدفعات الفائض التقديري للجزء الثاني من الميزانية حيث حدد المبلغ المقترح في  10.982.570,00درهم أي ما يمثل  %5,88من مجموع التقديرات المقترحة.

نفقات التجهيز

بلغت الاعتمادات المقبولة لسنة 2015 ما قدره 9.939.510,00درهم،   بينما بلغت تقديرات سنة 2016 ما قدره 10.982.570,00   درهم، و تشمل سداد أصل القروض الممنوحة من طرف صندوق التجهيز الجماعي، وقد عرفت هذه النفقات زيادة ملحوظة تقدر ب  1.043.060,00 درهم أي بنسبة   10,49% .

-حسابات النفقات المرصودة :

*حسابات النفقات من المبالغ المرصودة: و تشمل النفقات المتعلقة باستهلاك نقط  الماء و الإنارة العمومية، حيث بلغت تقديرات الانارة العمومية 14.500.000,00 درهم و نقط الماء 19.000.000,00   درهم و لم تطرأ  أي زيادة مقارنة مع سنة 2015.

*الحسابات الخصوصية وتشمل:

– نفقات المبادرة المحلية للتنمية البشرية حيث بلغت 615.000,00 درهم و لم يقع أي تغيير مقارنة مع سنة 2015.
– النفقات المتعلقة بضريبة الذبح المرصودة لفائدة الجمعية الخيرية الإسلامية
و التعاون الوطني: حيث بلغت
350.000,00 درهم و لم يقع أي تغيير مقارنة مع سنة 2015، إضافة إلى الحساب الخصوصي المتعلق بإعادة إسكان قاطني دور الصفيح.
وعليه فإن الجماعة قد حاولت قدر الإمكان من خلال إعداد هذا المشروع، تقديم ميزانية متوازنة مع الأخد بعين الاعتبار الإكراهات المطروحة على الصعيد المحلي.