جماعة تمارة

موقــع متميــز

تتمتع مدينة تمارة بمميزات جغرافية و بشرية جد هامة . فهي توجد بالقرب من العاصمة الإدارية و لا تبعد عن العاصمة الاقتصادية، الدار البيضاء، سوى بحوالي 70كلم .

 كما أنها تستفيد من شبكة كبيرة من المواصلات كالطريق السيار ، وخط السكة الحديدية وعدة طرق رئيسية و ثانوية .هذا بالإضافة إلى مناخها االمتوسطي المعتدل ووجود مناطق خضراء و غابات شاسعة إضافة إلى الحزام الأخضر .

كثافة سكانية مرتفعــة

عرفت جماعة تمارة خلال الخمس و العشرين سنة الأخيرة تحولات ديموغرافية متسارعة ، آدت إلى ارتفاع متسارع في عدد سكانها .فحسب إحصاء 2014 ،فقد بلغ عدد سكان جماعة تمارة حوالي 313.510 نسمة، و تناهز الكثافة السكانية حاليا 7516 نسمة في الكلم المربع. كما أن الجماعة عرفت حركة نشيطة للهجرة من مختلف المناطق الشيء الذي أدى إلى انتشار السكن العشوائي و دور الصفيح بشكل مهول .و لمواجهة هذا المشكل فقد تم تخصيص العديد من الهكتارات لإعادة إسكان قاطني هذه المناطق . كان آخرها  مشروع النصر الذي خصص لإعادة إسكان 3700 عائلة .

منطقتين صناعيتين مهمتين

تحتضن جماعة تمارة 17 % من المؤسسات الصناعية على صعيد جهة الرباط سلا القنيطرة حيث تتوفر على أزيد من 90 وحدة صناعية توفر الآلاف من مناصب الشغل. وتتوفر جماعة تمارة على منطقتين صناعيتين كبيرتين : المنطقة الصناعية الجنوبية و تقدر مساحتها 120 هكتار و التي يتم العمل حاليا على إعادة تأهيلها و هيكلتها و يمكن أن تصل مساحتها إلى 300 هكتار .و تضم حاليا اكتر من 50 وحدة صناعية . و هناك المنطقة الصناعية الشمالية “التصنيع” و مساحتها 20 هكتار و تحتضن أكثر من 40 وحدة صناعية.  

المجـــال التجـــاري

  يحتل المجال التجاري جزءا مهما من نشاط سكان جماعة تمارة و يمارس هذا النشاط بأشكال مختلفة تتأرجح بين القطاع المنظم و المرخص له و بين القطاع غير منظم .
و تستطيع الجماعة تحقيق اكتفائها الذاتي في مجال التغذية الأساسية و الخدمات المشتركة. كما عرفت الجماعة في السنوات الأخيرة تواجد الأسواق الكبرى للتبضع .  وكان لخلق سوق بيع الخضر و الفواكه بالجماعة الأثر الإيجابي الكبير على الجماعة و على باقي المناطق المحيطة بها .حيث ساهم في الرفع من مداخيل الجماعة و كذا تزويد العديد من الجماعات القريبة بحاجياتها من الخضر و الفواكه .

المجـــال الرياضــي

تتوفر الجماعة على ملعب بلدي و فريقين بالبطولة الاحترافية الثانية لكرة القدم . و العديد من الفرق في مختلف الرياضات .و تتوفر الجماعة كذلك على قاعة مغطاة متعددة الرياضات ، تم افتتاحها خلال سنة 2016.
كما أن المجلس الجماعي الحالي قد برمج عدة ملاعب للقرب في مختلف أحياء الجماعة محترما في ذلك العدالة المجالية .

المجـــال الثقافـــي

يبقى أكبر حدث ثقافي عرفته الجماعة في هذا المجال هو افتتاح المركب الثقافي محمد عزيز لحبابي خلال سنة 2016 . و يعتبر بحق معلمة ثقافية يمكن للجماعة الافتخار بها. و سيمكن هذا المركب شباب المدينة و جمعيات و هيئات المجتمع المدني و التلاميذ و الطلبة من مزاولة أنشطتهم بالفضاءات المتوفرة بداخله .حيث أنه مجهز بطريقة عصرية و يحتوي على عدة قاعات للمطالعة و العروض و قاعات للمعلوميات و الرسم و المسرح و غيرها .

        كما أن الجماعة تتوفر على مكتبة جماعية تتوفر على خزانة للكتب من مختلف التخصصات و تستقبل الكثير من التلاميذ و الطلبة و تقام بها عدة أنشطة و عروض ثقافية هذا بالإضافة إلى تواجد عدة دور للشباب و أندية نسوية .