المصالح الجماعية


مصلحة شؤون المجلس


اختصاصات المصلحة

  • – تكوين ملفات أعضاء المجلس الجماعي .
  • – اللجنة المحلية للتنمية البشرية .
  • – تهييء ملفات الدورات العادية والإستثنائية وتوجيهها إلى أعضاء المجلس الجماعي .
  • – إعداد برقية الولاء والإخلاص بمناسبة إختتام أشغال الدورة .
  • – تحرير محاضر اجتماعات دورات المجلس
  • – تحرير محاضر اجتماعات مكتب المجلس و اللجان الدائمة و المؤقتة و اللجن الموضوعاتية
  • – تحرير محاضر اجتماعات رئيس المجلس مع المصالح الخارجية و الجمعيات و الهيآت المختلفة( عموما كل الاجتماعات التي يرأسها رئيس المجلس أو نوابه)
  • – توجيه الاستدعاءات لحضور الاجتماعات
  • – توجيه المراسلات المختلفة
  • – توجيه المراسلات الصادرة عن اللجان.
  • – مباشرة مسطرة التأشير على مقررات المجلس الجماعي من طرف سلطة الوصاية
  • – إنجاز قرارات التفويض في المهام لنواب الرئيس و المدير العام للمصالح و الموظفين
  • – إنجاز التقارير عن أنشطة الرئيس و مكتب المجلس و اللجان ما بين الدورات العادية و الاستثنائية
  • – الشرطة الإدارية(المقررات التنظيمية)
  • – التنسيق مع المدير العام و كل المصالح الجماعية و الخارجية من أجل إعداد و إنجاز الوثائق الخاصة بنقط جدول أعمال الدورات.
  • – التنسيق مع المدير العام و كل المصالح الجماعية و الخارجية من أجل ضمان تنفيذ مقررات المجلس الجماعي
  • – توجيه الدعوات الخاصة بأنشطة الجماعة (ندوات- أيام دراسية – تدشينات- حفلات ….)


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة

لاتصدر المصلحة أي رخص او وثائق خارجية.


معلومات التواصل مع المصلحة

  • 0537747948
  • 06.61.17.26.62
  • r.ouladhadda.ct@gmail.com


مصلحة الممتلكات وإعادة الإسكان


اختصاصات المصلحة

تعمل المصلحة على تطبيق المساطر الإدارية والقانونية المتعلقة بالأملاك الجماعية سواء تعلق الأمر بالاقتناء او التفويت أو المبادلة أو الكراء أو الاحتلال المؤقت للملك الجماعي وقرارات تحيين الطرق العامة والمسالك والممرات وما تتطلبه هذه العمليات من تحضير للوثائق اللازمة كالعقود والقرارات والمحاضر والتصاميم وغيرها.
وللحفاظ على الأملاك الجماعية وحمايتها تشرف المصلحة على تحيين سجلات الممتلكات الجماعية العامة والخاصة والحرص على إرسالهما إلى السلطة الإدارية المختصة قصد التأشير عليما طبقا للقوانين الجاري بها العمل.
تعتبر عملية الاستغلال أو الاحتلال المؤقت للملك العام الجماعي من أهم العمليات التي تجري على الملك العقاري المحلي:

 1- الجدول التالي يوضح العمل اليومي العادي للمصلحة خلال هذه الفترة:

الطلبات  الرامية إلى استغلال الملك العام الجماعي

الشكايات

عملية الإحصاء والمتابعة والمعاينة

الطلبات التي توصلت بها المصلحة

الطلبات التي تمت دراستها

الرخص التي تم توقيعها

ذات الصلة بالملك الجماعي

مشتركة بين مصاح الجماعة

المخالفات

الإنذارات

قرارات بإخلاء الملك العام

415

380

380

47

20

102

102

6

2 -المشاركة في لجنة التسليم  المؤقت أو النهائي للتجزءات:

و تطبيقا للمادة 29 من القانون  25.90 المتعلق بالتجزءات والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات   عملت المصلحة على إلحاق  ونقل بالمجان لجميع الأملاك العامة المتكونة من شبكة الطرق والأزقة وشبكة الصرف الصحي والأرصفة وملتقى الطرق وشبكة الإنارة العمومية وشبكة الهاتف والمساحات الغير مسموح ببنائها والمساحات الخضراء وكل المرافق والتجهيزات المخصصة للمنفعة العامة طبقا للتصميم المعماري والتقني  الكائنة بالتجزءات  موضوع التسليم وقد بلغ عددها 20 تجزئة.

 3- تسوية الوضعية الإدارية والقانونية لقطع في ملك الخواص والذي خصص جزء منها لفتح طريق عمومي حسب تصميم التهيئة.

5 – المشاركة والتتبع لأشغال اللجن المختلطة 

4 – تحيين دفاتر التحملات والشروط الخاصة بالاستغلال المؤقت للملك العمومي الجماعي العام والخاص للجماعة ويتعلق الأمر ب :

*دفترالتحملات والشروط الخاصة بالاستغلال المؤقت للملك العمومي الجماعي لمحطات وقوف السيارات
 و الدراجات و العربات بمدينة تمارة.

*دفتر التحملات و الشروط الخاصة بمنح الاستغلال المؤقت للملك العمومي الجماعي لأجل نصب و إقامة اللوحات الاشهارية بجماعة تمارة.

*دفتر التحملات المتعلق بكراء الأملاك الخاصة للجماعة .

*دفتر التحملات و الشروط الخاصة بتفويت حق استغلال سوق بيع المواشي – بمناسبة عيد الأضحى.

*دفترالتحملات والشروط الخاصة باستغلال المرافق العمومية المتواجدة بسوق الجملة للخضر و الفواكه بمدينة تمارة.

* دفترالتحملات والشروط الخاصة بمنح حق استغلال الملك العمومي الجماعي “مركز الألعاب المسيرة 1 ”  بمدينة تمارة.

وبناء على قرار السيد رئيس المجلس الجماعي لتمارة  رقم 07/4/2016 ، الذي بموجبه تم إحداث لجنة دائمة لإخلاء الملك العام الجماعي من كل ما يعيق السير و الجولان على الأرصفة و على الطرقات و يسيئ إلى جمالية و رونق المدينة و الذي عهد إليها بإزالة كل الأثاث و الإشهار العشوائي الغير المرخص له فوق الملك العمومي و بالخصوص العلامات الإشهارية و الإرشادية و اللافتات المعلقة  بأعمدة الإنارة العمومية أو فوق الأرصفة  مثبتة كانت أو بدون إثبات إلى الأرض و كذا إخلاء الطرقات و جوانبها من كل حواجز منقولة أو مثبتة تمنع مرور أو ركن  السيارات والعربات.
وقبل الشروع في هذه العملية تم وضع جدولة زمنية لتغطية النفوذ الترابي للجماعة وذلك حسب الملحقات الإدارية التسع ،وقبل توجيه الدعوة للمصالح الخارجية عملت مصلحة الممتلكات على إعداد الوثائق المرتبطة : من نسخ للمحاضر الكافية و طلبات إحتلال الملك العمومي الجماعي لتوزيعها قصد إشعار المواطن و توجيههم إلى المصالح المعنية لتسوية وضعيتهتم.  على الشكل التالي

48

الملحقة الإدارية

عدد المحلات التي شملتها المعاينة

عدد المخالفات

الطلبات التي توصلت بها المصلحة قصد تسوية الوضعية 

الرخص الممنوحة بعد القرار الإخلاء

الإنذارات الموجهة إلى المخالفين لتسوية الوضعية

التاسعة
من 02/ ماي إلى 06 ماي 2016

525

234

45

99

السادسة
من 09 ماي إلى 13 ماي 2016)

419

129

50

31

97

الثانية
من 16 ماي إلى  19 ماي 2016)

380

124

43

33

91

الثالثة 23 ماي إلى 27 ماي 2016

445

185

51

32

33

وسيتم استئناف العملية لتشمل باقي الملحقات الإدارية لاحقا.
إعادة الإسكان :
ويهتم هذا الجانب بملف القضاء على دور الصفيح وذلك تتميما لأعمال مجلس العمالة والمتمثل في استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية لهذا الملف مع المستفيدين  سواء من الدور السكنية أو القطع الأرضية بمختلف أصنافها :

  • – تصفية الوضعية العقارية والقانونية للقطع الأرضية التي سبق اقتناؤها عن طريق الموثق ومديرية الشؤون القروية والمهندسين الطبوغرافيين المعنيين.
  • – تسوية الوضعية العقارية والقانونية للمستفيدين من قطع أرضية وذوي الحقوق  وتمكينهم من تسجيلها وتحفيظها.
  • – استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية المتعلقة بالقطع الأرضية مع مصلحة المسح الطبوغرافي والمحافظة العقارية.
  • – استكمال الإجراءات الطبوغرافية قصد تمكين المستفيدين من تسجيل وتحفيظ قطعهم الأرضية .


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة

لاتصدر المصلحة أي رخص او وثائق خارجية.


معلومات التواصل مع المصلحة


مصلحة الشؤون القانونية والمنازعات


اختصاصات المصلحة

  • • الإشراف القانوني على جميع الاتفاقيات والعقود الإدارية وصفقات الإيجار ومحاضر الدورات والقرارات الفردية التنظيمية وبصفة عامة جميع الوثائق الإدارية التي تصدرها الجماعة أو تكون طرفا فيها.
  • • إعداد ملفات الدفاع بالتنسيق مع المصالح الجماعية ذات الصلة ومحامي الجماعة.
  • • إعداد جداول مختلف المنازعات القضائية سنويا وإحالتها على مصالح وزارة الداخلية.
  • • تهيئ الملفات المحكومة والمشمولة بالنفاذ المعجل للقيام بالمتعين بتنسيق مع المصلحة المختصة.
  • • إعداد ملفات القضايا المحكومة والتبليغ بمرحلة التنفيذ وإحالتها على القسم المعني.
  • • إحالة كل الملفات و الاستدعاءات لحضور الجلسات بمختلف المحاكم على محامي الجماعة بعد تهييئ الوثائق الضرورية لتعزيز موقف الجماعة وضمان حقوقها.
  • • التنسيق مع مختلف مصالح الجماعة فتهيئ ملفات الدفاع.
  • • ضبط مختلف المنازعات القضائية التي تكون فيها الجماعة إما مدعي أو مدعى عليها.
  • • حضور إنجاز الخبرات وجلسات البحث بتمثيلية المصالح ذات الصلة بالملف وبتنسيق مع محامي الجماعة.


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة



مصلحة المستودع الجماعي


اختصاصات المصلحة

نظرا للأهمية التي يكتسيها جانب البيئة في حياة المواطن اليومية لارتباطها الوثيق بالسلامة و الصحة ، فإنه من الضروري الاهتمام بهذا الجانب وإيلائه الأهمية اللائقة به، لهذا تعد مصلحة الاليات و النظافة من بين المصالح الحيوية بالبلدية، حيث نجد أن مجال تدخلها واسع جدا و يمكن إجمالــه فيما يلي :

1 – المراب الجماعي :

– تزويد السيارات و الحافلات و الشاحنات و العربات و الاليات و المعدات  بالوقود و الزيوت

– إصلاح و مراقبة السيارات و الحافلات و الشاحنات و العربات و الاليات و المعدات

– تسيير حظيرة السيارات و الحافلات و الشاحنات و العربات و الاليات و المعدات

– اشغال الحدادة و اصلاح المنشات الحديدية

– اشغال النجارة و اصلاح المنشات الخشبية

– اشغال المهن : البناء و الصباغة …

– جمع بقايا قطع الاشجار بواسطة الجرافة و الشاحنات

– جمع الاتربة و بقايا الردم بواسطة الجرافة و الشاحنات

– تدبير المخزن و المشتريات و السهر على ادخالها و اخراجها ( الاعمال المحاسباتية)

– تسيير فرق الحراسة  و المداومة

2 – التدخلات المرتبطة بالمناسبات و الاعياد الوطنية و المهرجانات :

– التزيين بالاعلام الوطنية و اللافتات و الملصقات المرتبطة بالمناسبات و الاعياد الوطنية و المهرجانات

– التدخلات في الحالات الإستعجالية  

– التنسيق مع الباشوية في الحفلات و المهرجانات و الزيارات و المناسبات

3- التدبير المفوض لقطاع النظافة:

–  تتبع و مراقبة تدخلات مختلف المتدخلين عبر تراب الجماعة  فيما يخص النظافة و خاصة “ميكومار” الشركة المكلفة بجمع و نقل النفايات المنزلية و المشابهة لها و كنس الشوارع و الساحات العمومية و نقل مخلفات الكنس :

– مراقبة و تتبع الموارد اللوجستيكية الجديدة المسخرة من طرف الشركة

– مراقبة و تتبع الموارد البشرية المسخرة من طرف الشركة

– مراقبة و تتبع خدمة جمع النفايات الصلبة.

– مراقبة و تتبع خدمة الكنس اليدوي.

– مراقبة و تتبع خدمة الكنس الآلي.

– الاشراف على الحملات التحسيسية.

– مراقبة و تتبع فرقة المداومة.

4 – التدبير المفوض للمطرح العمومي لام عزة:

– مراقبة و تتبع عقد التسيير المفوض لتصميم و تمويل وبناء وتشغيل وصيانة المطرح العمومي المشترك بين الجماعات بأم عزة ، وثلاثة مراكز نقل في مدن الرباط وسلا       و تمارة و إعادة تأهيل مطرح النفايات لعكراش.

5 – صياغة و انجاز مختلف المقتنيات الخاصة بالمستودع الجماعي :

–  مشاريع تزويد المستودعات بالمواد الاولية اللازمة.

–  مشاريع تجديد الاسطول و الاليات و الادوات.

–  مشاريع التزويد بالوقود و الزيوت 


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة

لاتصدر المصلحة أي رخص او وثائق خارجية.


معلومات التواصل مع المصلحة

  • رئيس المصلحة : عبد الحكيم صغيري  : 0661980955
  • كتابة المصلحة : 0537606060
  • المكلف بالمستودع و الاشغال المختلفة : الحنكوري امعاشو  : 0661738334
  • المكلف خلية مراقبة النظافة: بيدار بنعاشر  : 0661738334


مصلحة الإنارة العمومية


اختصاصات المصلحة

نظرا للأهمية التي يكتسيها جانب الإنارة العمومية في حياة المواطن اليومية لارتباطها الوثيق بالأمن والاستقرار، فإنه من الضروري الاهتمام بهذا الجانب وإيلائه الأهمية اللائقة به، لهذا تعد مصلحة الانارة العمومية من بين المصالح الحيوية بالبلدية، حيث نجد أن مجال تدخلها واسع جدا و يمكن إجمالــه فيما يلي :

1 – صيانة و اصلاح الشبكة :

– صيانة و تجديد الاضواء المعطلة : تجديد المصابيح و الامرسورات و البلاسترات و اسلاك التوصيل و كذا القضبان الرافعة و ادوات الربط الى الاعمدة و شدها اليها .

– صيانة و تجديد شبكة الاسلاك : تحديد الاعطاب و حصرها في الاماكن ثم الحفر و تجديدها .

– صيانة و تجديد الاعمدة و خرسانات اساساتها  : تجديد الاعمدة الائلة للسقوط او التي تعرضت لحوادث مرور او غيرها  و اصلاح خرسناتها .

– صيانة و تجديد صناديق و اسلاك التحكم بالانارة العمومية .

2 – التدخلات المرتبطة بالمناسبات و الاعياد الوطنية و المهرجانات :

               

– ربط و توفير الكهرباء المرتبطة بالمناسبات و الاعياد الوطنية و المهرجانات

3- مراقبة التدخلات في الملك العمومي فيما يخص الانارة :

–  تتبع و مراقبة تدخلات مختلف المتدخلين عبر تراب الجماعة  فيما يخص الانارة العمومية و خاصة ريضال

–  تتبع و مراقبة مختلف الجزيئات و المركبات السكنية و التجارية فيما يخص جانب الانارة العمومية و بتنسيق مع مصلحة التجزيئات بالجماعة و كذا مصالح ريضال.

– التنسيق مع مصالح ريضالفيما يخص اضافة صناديق تحكم جديدة بالتجزيئات الجديدة او التوسعات العمرانية التي فاقت متطلباتها الصناديق القديمة .

4 – صيانة الانارة بمختلف البنايات الإدارية :

– اصلاح شبكة الكهرباء و وختلف مكوناتها .

5 – صيانة التشوير و العمودي : الضواء الثلاثية :

– اصلاح و تجديد الاضواء الثلاثية : الاعمدة و خرساناتها  و رؤوس الاضواء الثلاثية و كل ما يتعلق بصندوق التحكم و الاسلاك و كذا برمجتها و اصلاح هذه البرمجة .

6 – صياغة و انجاز مختلف مشاريع الانارة العموية :

–  مشاريع تزويد المستودعات بالمواد الاولية اللازمة .

–  مشاريع تجديد الشبكة .   

–  مشاريع تجديد مصابيح الانارة العمومية .   

–  مشاريع تجديد الاضواء الثلاثية . 


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة

في اطار مراقبة التدخلات في الملك العمومي فيما يخص الانارة و خاصة فيما يتعلق تتبع و مراقبة مختلف الجزيئات و المركبات السكنية و التجارية فيما يخص جانب الانارة العمومية و بتنسيق مع مصلحة التجزيئات بالجماعة و كذا مصالح “ريضال” تطالب المصلحة المنعشين العقاريين لتتمكن المصلحة من التاشير على محضر التسلم المؤقت للاشغال تطالب بتوفر الوثائق التالية :

تصاميم الانارة العمومية مؤشر عليها من مصالح ريضال

محاضر تتبع الاشغال فيما يخص الانارة العمومية

تصاميم نهاية الاشغال الخاص بالانارة العمومية مؤشر عليها من مصالح ريضال


معلومات التواصل مع المصلحة

  • الهواتف
  • 0661980955
  • 0537606060
  • 0661575676



المصلحة الاقتصادية و الاجتماعية


اختصاصات المصلحة

*دراسة طلبات الرخص و الشواهد الادارية.

*المشاركة في اللجن المختلطة(الجماعية˛المحلية و الاقليمية.

*اعداد ملفات الجمعيات الراغبة في الاستفادة من المنح السنوية.

*دراسة الشكايات المتعلقة بالمحلات التجارية المرخصة .


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة

*طلب خطي يبين فيه الاسم الكامل و نوع النشاط المراد استغلاله و مقره.

*صورتان فوتوغرافيتان.

*نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.

*نسخة من التصميم.

*نسخة من التصميم التغييري مصادق عليه بالنسبة للانشطة التي تستوجب ذلك.

*نسخة من شهادة المطابقة.

*نسخة من شهادة الملكية لا تتعدى ثلاثة اشهر.

*نسخة من عقد الكراء مصادق عليه و مبين فيه نوع النشاط المراد استغلاله˛او موافقة المالك على النشاط التجاري˛مصادق عليها.

*نسخة من الدبلوم مصادق عليه(لبعض الانشطة…).


معلومات التواصل مع المصلحة

  • هاتف المصلحة:0537604794
  • هاتف رئيس المصلحة:0661317127


مصلحة الميزانية و الحسابات


اختصاصات المصلحة

تهتم مصلحة الميزانية و الحسابات بتدبير نفقات ميزانية الجماعة و ذلك بإعداد الميزانية الخاصة بباب المصاريف و برمجة الفائض و إعداد ملفات تتعلق بتحويل الاعتمادات أو تغييرها ، كما يتم تسجيل العمليات المتعلقة بالتزام النفقات و الحوالات و تتبع و مراقبة تنفيذ الميزانية و الحسابات الخصوصية ، كما يتم تحيين برنامج حسابات الميزانية و كذا التدبير المالي لسندات الطلب و الصفقات و أداء مستحقات الشركة المفوض لها في قطاع النظافة و استهلاك الماء و الكهرباء و الهاتف و نفقات التجهيز بمختلف فصولها من تجهيز الطرق و الأشغال الكبرى ، و كذا نفقات لتقديم الإعانات لفائدة الجمعيات (الرياضية ، الثقافية ،الاجتماعية ،و المؤسسات الخيرية )، و تهيئ الالتزامات و الحوالات المتعلق بمصاريف الموظفين ، و منح التعويضات عن المهام الأعمال الشاقة و الوسخة (الساعات الإضافية، التنقلات )، و إعداد قوائم الرواتب و الأجور مع إعداد قوائم الاقتطاعات المدفوعة للمؤسسات المعنية للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد و التعاضدية و مؤسسات و شركات القروض ، كما يتم تدبير ملفات التقاعد للموظفين و الإجابة على المرسلات المتعلقة بالمصلحة.


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة


خلية التواصل


اختصاصات المصلحة

وعيا بأهمية التواصل كعنصر أساسي في عملية إرساء الديمقراطية المحلية يتم من خلاله تعميم المعلومة كوسيلة تساهم في التشجيع على التشاور مع الساكنة وتحفيزها على المشاركة في الشأن المحلي ، فقد تم إحداث خلية للتواصل ضمن هياكل الجماعة نهاية سنة 2015 .
وتضطلع خلية التواصل  بعدة مهامات من بينها الاشراف على الصفحة الخاصة بالمجلس الجماعي لتمارة على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك ، و القناة الخاصة بالمجلس على موقع اليوتوب .
كما تقوم بتغطية مختلف الدورات العادية و الاستثنائية للمجلس و كذا اجتماعات و أنشطة الرئيس، إضافة إلى تغطية اجتماعات نواب الرئيس و أعمال اللجان، و تغطية أنشطة المجلس في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و الرياضية.
وستشرف الخلية على الموقع الالكتروني للجماعة الذي سيطلق قريبا .و ذلك في إطار تسهيل عملية التواصل بين الجماعة و المواطنين وكذا تسهيل عملية الولوج إلى الخدمات المقدمة من طرف مختلف المصالح الجماعية .
كما تشرف الخلية على اعداد المجلة الخاصة بمجلس جماعة تمارة.


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة


المصلحـة التقنيـة


اختصاصات المصلحة

تتوفرهذه المصلحة على مجموعة من الخلايا و  تتمثل في  :
*خلية الطرق و البنايات:
*خلية  ريضال :
*خلية  التشوير:
* خلية التجزئات :تقوم هذه الخلية بدراسة الملفات التقنية للطرق بالنسبة لمشاريع التجزئات و المجموعات السكنية و التسليم المؤقت و النهائي لأشغال تجهيز التجزئات و المجموعات السكنية ، و مراقبة و تتبع أشغال تجهيز التجزئتان و المجموعات السكنية في ما يخص الطرقات.


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة


خلية التدقيق و الافتحاص الداخلي


اختصاصات المصلحة

خلية التدقيق و الافتحاص الداخلي هي خلية تشكل إحدى الأدوات الأساسية التي تساعد الجماعة على تجسيد المبادئ التي ينص عليها الدستور الجديد ،فيما يخص وضع قواعد الحكامة و مراقبة تدبير الأموال و البرامج و تقييم الأعمال و المحاسبة .
مهمة خلية الافتحاص الداخلي :
تمثل مهمة الافتحاص الداخلي في انجاز عمليات الافتحاص داخل مصالح الجماعة ، كما يقوم بتقييم مستقل و موضوعي لآليات المراقبة و إدارة المخاطر و نظام الحكامة داخل الجماعة من اجل مساعدة رئيس المجلس الجماعي و مسؤولي المصالح و الإدارة على أداء مهامهم و تحقيق أهدافهم بشكل فعال .
ومن أهم اختصاصات هذه الخلية : انجاز افتحاصات عملياتية و مالية داخل الجماعة ، و التحقق من مدى انجاز العمليات طبقا للقوانين و التشريعات و المساطر التي تخضع لها الجماعة و لمداولة المجلس الجماعي و قرارات رئيس المجلس الجماعي ، كما تعمل على تأمين اليقظة في مجال المراقبة الداخلية مع التأكد من الآليات الموضوعة درءا لجميع المخاطر المالية و المخاطر المتعلقة بالعمليات المرتبطة بأنشطة الجماعة من حيث وقعها و خطورتها ، كما يتم التحقق من موثوقية و شمولية البيانات المالية و البيانات المتعلقة بأنشطة الجماعة و كذلك الوسائل المسخرة لتحديدها و تقييمها و تصنيفها وتقديمها ، و أيضا يتم فحص التدابير المتخذة لحماية ممتلكات الجماعة و التحقق من أن الموارد الموضوعة رهن تصرفها تستخدم بشكل رشيد و طبقا للغرض المخصص له .


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة


مكتـــب الضبــط


اختصاصات المصلحة

يشرف مكتب الضبط على جميع الصادرات و الواردات و يضبطها و يوزعها بشكل يضمن مسارها الإداري الصحيح و له علاقة مع جميع المصالح الجماعية و ملحقاتها الإدارية و المصالح الإقليمية الخارجية التي يتعامل معها و بكل إدارة عمومية أو خاصة بغرض تأمين التواصل الإداري و توحيد أسلوب الثوتيق المتبع و المنهجية المعتمدة .
مهام مكتب الضبط :
*يتلقى طلبات المواطنين و شكاياتهم و تظلماتهم .
*يتلقى المراسلات و يقوم بتوزيعها على المكاتب و المصالح الجماعية.
*يتابع تنفيذ تعليمات الرئيس بالنسبة لكل إرسالية بعد توزيعها .
*إرسال المراسلات الإدارية .
*تسجيل الواردات و الصادرات و ترتيبها حسب عدد تسلسلي يمكن المكتب من الوصول إليها أثناء عمليات البحث .
*ضبط الواردات و الصادرات عن طريق سجلات معدة لهذه الغاية .
*توزيع المراسلات على مختلف المصالح الجماعية بعد الاطلاع عليها من طرف رئاسة المجلس و الإدارة العامة .
*تتبع المراسلات و تذكير مختلف المصالح بشأنها .
*مسك و تدبير محفوظات المكتب .

و يمكن أن تسند لمكتب الضبط كل مهمة تراها رئاسة المجلس ضرورية و ذلك طبقا للنصوص القانونية المنظمة لاختصاصات المجالس الجماعية .


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة


مصلحة الموارد البشرية


اختصاصات المصلحة

تدبير شؤون الموظفين :

  • إعداد ملفات التعيين والتوظيف.
  • إعداد الإجراءات المتعلقة بالإلحاق والانتقال ووضعية رهن الإشارة والاستداع الإداري .
  • تهييء وتنظيم امتحانات الكفاءة المهنية للموظفين.
  • تنظيم المباريات للتوظيف الجديد.
  • تهييء ملفات الترسيم وإصدار القرارات الخاصة بها .
  • إصدار قرارات الاستفادة من التعويضات العائلية ومنحة الازدياد وعن الأعمال الشاقة والملوثة والساعات الإضافية .
  • تنظيم انتخاب أعضاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء وإنجاز قرارات تعيين ممثلي الإدارة والموظفين .
  • إعداد قوائم الموظفين المتعلقة برواتبهم وجميع مستحقاتهم التي تصاحب وثائق إعداد الميزانية.  
  • إعداد ملفات الترقية في الرتبة أو الدرجة لموظفي وزارة الداخلية الملحقين بهذه الجماعة وإرسالها إلى المصالح العليا المختصة .
  • اقتراح الترقية في الدرجة عن طريق الاختيار.
  •  الترقية في الرتبة  بالنسبة للموظفين المستوفين للشروط النظامية للترقي .
  • توجيه طلبات تحويل المناصب في قانون الأطر إلى المصالح المختصة، بالنسبة للموظفين الذين تمت ترقيتهم في الدرجة.
  • نقل الموظفين المنتميين إلى الهيئات المشتركة بين الإدارات.
  • توجيه المتدربين الوافدين من المعاهد والمدارس لإجراء تدريب تطبيقي بإحدى مصالح الجماعة .
  • منح الشواهد والوثائق المتعلقة بنهاية التدريب.
  • إعداد انخراطات الموظفين التابعين للجماعة لدىالصندوق المغربي للتقاعد والهيآت التعاضدية والتأمين التكميلي على المرض ومؤسسة الحسن الثاني..
  • إعداد و إرسال ملفات الموظفين والأعوان الذين سيحالون على التقاعد بسبب بلوغ حد السن القانوني، أو عن طريق طلب الإحالة على التقاعد النسبي.

 

  • استدعاء أعضاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء لعقد مختلف الاجتماعات ) الإدارية والتأديبية . (
  • إنجاز البطاقات الفردية للتنقيط الخاصة بالموظفين .
  • تتبع الوضعية الإدارية للموظفين الملحقين لدى جماعات ترابية أخرى وكذا الموظفين الموضوعين رهن إشارة المؤسسات العمومية .
  • إصدار شواهد العمل .
  • إصدار قرارات الاستفادة من الرخص الإدارية والاستثنائية والمرضية .
  • مراسلة المصالح الطبية قصد القيام بالفحوصات المضادة في حالة الضرورة .
  • إنجاز الملف الخاص بحوادث الشغل .
  • ترتيب جميع الوثائق الإدارية بملفات الموظفين.
  • إصدار قرارات الاقتطاع بسبب التغيب بدون مبرر وتطبيق الإجراءات التأديبية.
  • ضبط جميع الواردات على المصلحة وصادراتها .
  • ترتيب المراسلات الواردة و الصادرة عن المصلحة .
  • الجواب على المراسلات الإدارية .

الشؤون الاجتماعية للموظفين :

  • تتبع الوضعية الإدارية للموظفين اتجاه الصندوق المغربي للتقاعد .
  • متابعة ملفات التعاضديات .
  • متابعة ملفات حوادث الشغل .
  • إعداد قوائم الاقتطاعات المدفوعة إلى مؤسسات وشركات القروض.
  • إعداد ملفات تصحيح الخدمات المنجزة قبل الترسيم.
  • إعدادومواكبة  ملفات ” رصيد الوفاة ” و” معاش ذوي الحقوق ” بالنسبة للموظفين و الأعوان المتوفون في طور العمل.

التكوين المستمر :

  • إبرام اتفاقيات التكوين المستمرمع مؤسسات التكوين لفائدة الموظفين .
  • تحديد حاجيات الجماعة من الأطر والكفاءات وإرسالها إلى التكوين.
  • تهييئ  برنامج عمل على مستوى طبيعة التكوين وحسب أولويات الإدارة لتأهيل الموظفين .
  • تتبع لحصص التكوين وإنجاز تقارير في الموضوع.


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة


مصلحة الحالة المدنية و الإشهاد على صحة الإمضاء و مطابقة النسخ للأصولها


اختصاصات المصلحة

تتكون مصلحة الحالة المدنية و الإشهاد على صحة الإمضاء و مطابقة النسخ للأصولها من مكتب مركزي و تسعة مكاتب فرعية ، و يعتبر المكتب المركزي الحلقة بين المكاتب الفرعية و الإدارة المركزية للجماعة .
وتقوم المصلحة بكل ما يخص الحالة المدنية للمواطنين القاطنين بالجماعة أو المزدادين بها ، و من أهم الأنشطة التي تقوم بها المصلحة : استخراج النسخ الكاملة من رسم الولادة ، تحرير النسخ الموجزة للولادة و الوفاة ، تحرير البطائق الشخصية للولادة ، تلقي تصاريح الولادات و الوفيات الحديثة و تضمين الأحكام التصريحية للولادة و الوفاة، انجاز الدفاتر العائلية و تضمين الزواج و الطلاق بسجلات الولادات و مراسلات الجماعات بالنسبة للزوجات المولودات خارج الجماعة .
كما تقوم المصلحة بتحرير الشواهد الإدارية منها الخاصة بالخطوبة، شهادة عدم الزواج، شهادة القرابة، شهادة العزوبة، شهادة التحمل العائلي، شهادة الحياة الفردية و الجماعية، شهادة عدم الزواج و شهادة عدم الطلاق ….
وقد سجلت المصلحة خلال الأشهر الأولى من سنة 2016 بتلقي و تسجيل عددا مهما فما يخص تصحيح الإمضاء و مطابقة النسخ للأصولها بجميع  المكاتب الفرعية التي تعرف توافد المواطنين عليها بشكل يومي و مستمر ، كما تعرف جل المكاتب الفرعية نشاطا مكثفا خاصة عند الدخول المدرسي و استقبال أفراد الجالية المغربية خلال تواجدهم بأرض الوطن .


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة



مصلحة التعمير


اختصاصات المصلحة

تتلخص مهام المصلحة في الآتي

* دراسة ملفات رخص البناء طبقا للقوانين الجاري بها العمل في ميدان التعمير.

* منح رخص البناء ورخص الإصلاحات بعد التأكد من مطابقتها للتصاميم البيانية و للقوانين الجاري به العمل

* منح رخص السكن و شهادات المطابقة

* منح رخص احتلال الملك العمومي لغرض البناء .

* تسليم الرخص المتعلقة بالربط مع شبكة الماء و الكهرباء

* الإفادة التقنية من اجل الحصول على رخص فتح المحلات التجارية و المهنية و الصناعية

* رخص فتح المؤسسات التعليمية و الروض و رخص التحفيظ و بيع الأراضي .

* تنظيم أرشيف خاص بملفات الرخص التصاميم

* القيام بمراقبة البناء من طرف التقنين المحلفين المكلفين بمراقبة مخالفات البناء .

* تحرير محاضير المعاينة عند مخالفات البناء

* توجيه الاعذارات و إيقاف الأشغال بالنسبة للمخالفين

* توجيه المخالفات إلى وكيل جلالة الملك قصد متابعة المخالف

* إعداد قرارات الهدم

* مراقبة البنايات المهملة أو المهجورة أو الآيلة للسقوط

* إعداد تقارير شهرية بزجر المخالفات

* البت في الشكايات المتعلقة بالبناء

* إعداد وثائق التعمير

* إعداد تصاميم التهيئة العمرانية

* إعداد تصاميم إعادة الهيكلة

* إعداد تصاميم إعادة التأهيل

* إعداد تصاميم القطاعية

ويتم هذا الإعداد و الدراسة بتنسيق مع المصالح الخارجية المعنية و ذلك في إطار تطبيق القوانين المتعلقة بالتعمير .

* منح رخص التجزئات

* إعداد تقارير و محاضر تتبع الأشغال

* التسليم المؤقت للأشغال

* التسليم النهائي للأشغال

* تسليم شواهد الإدارية قصد القيام بعملية البيع و تحفيظ القطع الموجودة داخل التجزئات

* وضع مخططات توجيه التهيئة العمرانية و تصاميم التهيئة و التنمية و كل الوثائق المتعلقة بإعداد التراب و التعمير

* دراسة التجزئات دراسة ضوابط البناء الجماعية

* تتبع الدراسات العمرانية

* قرارات التصنيف الخاصة بالبنايات

* رسم و تحبين التصاميم و الخرائط المتعلقة بالمدينة

* رسم تصميم موحد واحد يشمل جميع التجزئات و الأحياء

* تحديد حدود الشوارع و الأزقة و الساحات في إطار التصميم الواحد

* تحديد التقسيم الإداري في إطار التصميم الواحد

* توزيع التصاميم الموحدة للمدينة على المصالح التابعة للجماعة

* تنظيم أرشيف التصاميم .


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة

لاتصدر المصلحة أي رخص او وثائق خارجية.


معلومات التواصل مع المصلحة


مصلحة الصفقات و المعدات


اختصاصات المصلحة

تعتبر هذه المصلحة مصلحة حيوية ، حيث تقوم بإعداد الصفقات والقيام بأعمال و خدمات تهم مصالح الجماعة و صيانة تجهيز المؤسسات التابعة لها:

الصفقات:

قامت المصلحة بإعداد ما يقدر بعشرين إعلانا لطلب عروض الأثمان المفتوحة.

سندات الطلب:

قامت المصلحة بإعداد سندات تتعلق بطلبيات الجماعة وحاجياتها .

من بين السندات :

سندات خاصة بالصيانة و الإصلاح و تتمثل في :

* العتاد المعلوماتي و المكيفات و المجزرة و الهاتف .

سندات خاصة بشراء المواد و الأدوات و تتمثل في :

* الخدمات وشراء أدوات التشوير و الأشغال التقنية .

الخدمات الهاتفية:

هذه المصلحة تقوم بتأدية واجبات الانخراط و تتمثل في الخطوط ثابتة و الهاتف المحمول و الانترنيت.

كما قامت المصلحة بالتتبع و السهر على :

أعداد اللوجيستيك لمهرجان تمارة ، و متابعة أشغال تجهيز المقر الجديد للجماعة ، و متابعة تجهيز مركز محمد عزيز لحبابي و صيانة التجهيزات بالمؤسسات التابعة للجماعة .


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة



مكتب حفظ الصحة


اختصاصات المصلحة

تقوم هذه المصلحة بأنشطة تهدف إلى تحسين المستوى الصحي و البيئي للمدينة و المحافظة على صحة المواطنين و من بين هذه الأنشطة:

* مراقبة الماء الصالح للشرب :

حيث تهدف هذه العملية إلى القضاء على الأمراض الناتجة عن تلوث المياه المخصصة للاستهلاك وذلك بالبحث عن مادة الكلور المتبقاة في الماء و كذلك تطهير النقط المائية بتطهير الآبار المتواجدة على تراب جماعة تمارة و التي يبلغ عددها 70 بئرا ، علما أن هذه الآبار تخضع للتطهير ثلاث مرات في الشهر .

* مراقبة المواد الغذائية:

* مراقبة المحلات المصنفة و الخطيرة.

* مراقبة صحة السكن.


الوثائق المطلوبة للحصول على الرخص و الوثائق الادارية الصادرة عن المصلحة


معلومات التواصل مع المصلحة